Islamic Calendar

دروس تعليمية - كرة القدم -2-


2.اللعب
تلعب كرة القدم وفقا لمجموعة من القوانين، يتم استخدام كرة واحدة فقط. فريقين كل منهما 11 لاعب مهمتهم وضع الكرة قي مرمى الخصم(بين الثالث قوائم).الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف هو الفريق الفائز وإذا سجل الفريقين نفس العدد من الأهداف يصبح الفريقان متعادلان ويطبق ما ذكر من قبل سواء وقت إضافي أو ضربات ترجيح. في كل فريق يكون هناك قائد يحمل شارة على ذراعه تدل على القيادة وكثير ما يُختار القائد على أساس انه الأكبر سننا قي الفريق أو الأقدم.وفقا لقوانين اللعبة لا يمكن لأي لاعب سوى حراس المرمى أن يستخدموا ايديهم أثناء اللعبة سوى أثناء تنفيذ رميات التماس.و يستخدم اللاعبين أقدامهم لتحريك والتحكم قي الكرة.يسمح لهم باستخدام أي جزء من الجسم ماعدا الأيدي والأذرع. في وقت اللعبة الطبيعي يمكن للاعب التحرك قي أي مكان بالكرة ولكن لا يمكن استقبال الكرة قي حالات التسلل.
كل لاعب يفعل ما بوسعه لاختلاق فرصة لتسجيل الأهداف عن طريق التصرف الفردى ربما يكون على شكل المراوغة أو تمرير الكرة لزميل، أو التصويب المباشر على مرمى الخصم.قي الوقت ذاته يحاول أفراد الفريق الخصم اعتراض الكرة وإعادة السيطرة عليها عن طريق قطع التمريرات أو الانزلاق بطريقة معينة أمام الخصم لاستعادة الكرة.
الاحتكاك الجسدي ممنوع لأن كرة القدم لعبة تعتمد على ملاحقة الكرة نفسها وليس جسد الخصم.و إذا حدث هذا التدخل يوقف الحكم اللعب ويقوم بإعادة لعبة الكرة من نقطة تنفيذ الاحتكاك الجسدي.على المستوى الاحترافي قي عالم كرة القدم عدد الأهداف يكون قليل ،على سبيل المثال قي موسم 2004/2005 من الدورى الانجليزى الممتاز كان المعدل التهديفى لكل مبارة هو 2.48 هدف لكل مبارة.قوانين اللعبة لا تلزم أي لاعب بمواقع معينة الا حارس المرمى وفي ظل تطور قواعد لعبة كرة القدم أصبح الفريق ينقسم إلى الهجوم ومهمته احراز الأهداف, والدفاع ومهمتهم اعتراض هجوم الفريق الخصم من تسجيل أهداف ولاعبين خط الوسط ووظيفتهم محاولة اعتراض الخصوم كدفاع مبكر ثم محاولة إرسال الكرة إلى هجوم فريقهم. مركز خط الوسط يعتبر معقدا بعض الشىء فمثلاً هناك لاعب خط الوسط المدافع ويكون اشبه بالمدافع ولكن متقدم عن الدفاع، لاعب خط الوسط الارتكازى ويكون هذا الدور بين الهجوم والدفاع، ومركز خط الوسط المهاجم واشبه بمهاجم متراجع إلى نصف الملعب وكذلك لاعبين الوسط الايسر والوسط الايمن ويقوم المدرب بالاختيار من هذه الوظائف حسب رؤيته.
عدد الاعبين قي كل مركز يحدد شكل لعبة الفريق. ويلتزم كل لاعب مركزا معينا داخل الملعب ولكن قي بعض الأحيان يتبادل اللاعبين مراكزهم ولكن قي مواقف معينة وليس بشكل عشوائى.
ترتيب اللاعبين على أرض الملعب ووظائفهم يعرف بخطة الفريق. ومن يقوم بتحديد الخطة ووظائف اللاعبين وادوارهم هو مدرب الفريق.

المصدر:كرة القدم ويكيبيديا
الحلقة القادمة:تاريخ كرة القدم

ليست هناك تعليقات: